حرة رهط .. هيبة الطبيعة

حرة رهط .. هيبة الطبيعة
حرة رهط .. هيبة الطبيعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حرة رهط .. هيبة الطبيعة, اليوم الأحد 22 مارس 2020 05:05 صباحاً

حرة رهط .. هيبة الطبيعة

نشر بوساطة تلمنورة في عكاظ يوم 22 - 03 - 2020

2016202
تعرف حرة رهط بأنها أكبر حقل حمم في السعودية، وتقع بين المدينة المنورة شمالا، ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة جنوبا، لتغطي مساحة تقدر بنحو 20.000 كيلومتر مربع، ويوجد فيها أكثر من 700 فوهة بركانية. وبالقرب منها توجد فوهة الوعبة.
وحرة رهط واحدة من بين 12 حقلا بركانيا ينتشر في السعودية، وتحوي وحدها 700 مخروط بركاني، كإحدى الظواهر الجغرافية والجيولوجية التي تمثل حالة انتشار الصخور البركانية في الدرع العربي بسبب انتشار البراكين.
وتقف حرة رهط ضمن سلسلة الطفوح البركانية بمنطقة المدينة المنورة التي تغطي مساحات شاسعة تصل إلى ما بين 5-23% من مساحتها، وهي طفوح بازلتية وطفوح بركانية، وهي جزء من طفوح غرب الجزيرة العربية التي تمتد من اليمن حتى الهضبة السورية. ومن أشهر الحرات في المنطقة؛ حرة رهط، وخيبر، وهرمة، وعويرض، وأبو نار، وقد أطلق على تجمع البراكين وطفوحها اسم الحرات أي من الحرارة والانصهار.
وصنفت حرة رهط من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، كأول متنزه جيولوجي في السعودية يمثل «متحفا بركانيا مفتوحا»، ضمن مشروع «حماية المعالم الجيولوجية» في السعودية، وتسعى «السياحة» إلى تحويل حرة رهط إلى أول متحف جيولوجي طبيعي.



السابق الصحة :حملة "عاذرينكم " رسالة أبوية للأبناء
التالى دعم أجرة المسكن لأكثر من 5 آلاف مواطن صدرت بحقهم أحكام تنفيذية